المكتبة الفقهية

 

وصلتني على الخاص الرسالة الآتية ، من أحد الأبناء الأفاضل ـ أحسبه كذلك ـ :

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسعي لتكوين مكتبة علمية و اطلب من فضيلتكم .

1.عمدة كتب المذاهب الفقهية مع ذكر أهم المراجع الفقهية الأخري.

2.اهم كتب أصول الفقه والقواعد الفقهية.

 

فأجبته إلى ما طلب و حسبت أن هذا قد يكون مفيدًا لبعض إخواني ، و خاصة أنه سؤال متكرر فقلت و بالله التوفيق :

 

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

و بعد :

 

فلابد من الإشارة إلى أمرين :

الأول : ينبغي لطالب العلم أن يأخذ نفسه بالتدرج في طلب العلم ، فما يصلح في النهايات ، لا يصلح في البدايات .

الآخر : أنا سأكتب لك هنا أهم ما طلبت ـ وفقك الله و رعاك ـ غير مراع طريق الطلب بل تكوين المكتبة العلمية في الفروع التي حددتها ، و هي من رأس القلم فقد يند

و يذهل عن كثير من المهمات :

 

أولاً : الفقــــــــــــــــه :

 

المذهب الحنفي :

 

عمدة المتأخرين في الفقه الحنفي : متن بداية المبتدي و شرحهه الهداية كلاهما للمرغيناني ، و ما تفرع عنهما .

ـ أهم شروح الهداية :

1 ـ البناية شرح الهداية للعيني .

2 ـ فتح القدير لابن الهمام .

3 ـ فتح باب العناية شرح الهداية للبابرتي ، و هو مطبوع مع فتح القدير في الطبعات القديمة .

4ـ و من الكتب المهمة في المذهب :

ـ المبسوط لأبي بكر محمد بن أبي سهل السَرَخْسِيِّ ، وهو شرح لكتاب المختصر للحاكم الشهيد أبي الفضل محمد بن أحمد المروزي ، و هو كتب يعنى بالدليل و التعليل ، و هذا الكتاب قال فيه ابن عابدين :

وكتب ظاهر الرواية أتت *** ستاً وبالأصول سميت

صنفها محمد الشيباني *** حرر فيها المذهب النعماني

الجامع الصغير والكبير *** والسير الكبير والصغير

ثم الزيادات مع المبسوط *** تواترت بالسند المضبوط

ويجمع الست كتاب الكافي *** للحاكم الشهيد فهو الكافي

أقوى شروحه الذي كالشمس *** مبسوط شمس الأمة السرخسي

ـ و بدائع الصنائع في معرفة الشرائع ، لأبي بكر علاء الدين الكاساني ، و هو شرح لمتن تحفة الفقهاء لعلاء الدين السمرقندي .

5ـ و معتمد الفتوى عند المتأخرين : حاشية ابن عابدين ( رد المحتار على الدر المختار للحصكفي ، و الدر المختار شرح لمتن تنوير الأبصار ، و جامع البحار للتمرتاش ) .

 

المذهب المالكي :

 

عمدة المتأخرين في الفقه المالكي : المختصر المعروف بمختصر خليل لخليل بن موسى بن إسحاق المعروف بالجندي ، وهذا الكتاب عليه كثير من الشروح و الحواشي .

أهم شروح المختصر :

1ـ مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، للحطاب ، و هذا الكتاب معتمد أهل المغرب.

2- شرح الخرشي على مختصر خليل، للخرشي.

3- التاج والإكليل شرح مختصر خليل، للمواق.

4- حاشية الدسوقي على الشرح الكبير للدردير ، لمحمد عرفه الدسوقي ، و هذا الكتاب معتمد المالكية من أهل مصر .

5- شرح الزرقاني على مختصر خليل، للزرقاني .

 

المذهب الشافعي :

 

عمدة المتأخرين في الفقه الشافعي : متن منهاج الطالبين و عمدة المفتين ، و متن روضة الطالبين و عمدة المفتين ، كلاهما للنووي ، و شروحهما و ما تفرع عنهما .

أهم شروح المنهاج :

1 ـ تحفة المحتاج شرح المنهاج لابن حجر الهيتمي .

2 ـ نهاية المحتاج شرح المنهاج للرملي .

3 ـ مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج للخطيب الشربيني .

و هذه الشروح من حيث الأهمية على الترتيب الذي سبق .

4 ـ و من الكتب المهمة في المذهب :

ـ المجموع شرح المهذب للنووي ، و المهذب للشيرازي ، و لم يكمله الإمام النووي بل وصل فيه إلى باب الربا من كتاب البيوع ، ثم أكمل الكتاب بعده السبكي ، فوصل بشرحه إلى كتاب الوديعة ، و لم يتم الشرح .

ـ و البيان لأبي الحسين يحيى بن أبي الخير العمراني ، و هو شرح لكتاب المهذب للشيرازي ، و هذا الكتاب نهل منه كل من جاء بعده من الشافعية كالنووي و السبكي و غيرهما .

ـ و الحاوي الكبير وهو شرح لمختصر المزني ، لأبي الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي

 

المذهب الحنبلي :

 

عمدة المتأخرين في الفقه الحنبلي : متن المقنع لموفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة و ما تفرع عنه .

و من أهم شروحه :

شرح ابن أخيه أبي الفرج عبد الرحمن بن محمد بن قدامة المقدسي : الشرح الكبير ، فهذا الشرح جمع " المغني شرح مختصر الخرقي " ، للموفق ، فلم يترك من مقاصده شيئًا و زاد عليه كثير من الأدلة و الفوائد و الفروع الفقهية تبعًا لأصله المقنع .

و الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف ، لعلاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي ، فالمرداوي في هذا الكتاب يعد مصححًا للمذهب ، و على كتابه هذا بنى جل من جاء بعده ، فقد مهد لهم الطريق ، و لذا فجل من بعده مختصر لكتابه غير مستغن عنه .

و معتمد المتأخرين في الفتوى الآن : منتهى الإرادات لابن النجار الفتوحي ، و الإقناع لطالب الإنتفاع لأبي النجا الحجاوي .

هذا و لن يستغني الفقيه عن عدد من الكتب منها على سبيل الاختصار غير ما سبق :

ـ الأوسط ، و الإشراف كلاهما لابن المنذر .

ـ الاستذكار ، و التمهيد كلاهما لابن عبد البر .

ـ المحلى لابن حزم .

ـ بداية المجتهد لابن رشد .

 

ثانيًا : الأصـــول :

 

• طريقة الشافعية ( المتكلمين ) ، و عليها معظم مناهج المعاصرين :

 

أهم الكتب :

ـ البرهان للجويني .

ـ المستصفى للغزالي .

و هذه الطريقة انتهت إلى كتابين اثنين جل من جاء بعدهما ناهل منهما إما مختصر ، و هذه جل المصنفات بعدهما ، و إما شارح ، و إما ناهل من معينهما ، أو مستدرك عليهما ، و هما :

ـ المحصول للفخر الرازي .

ـ الإحكام في أصول الأحكام للأمدي .

و من الكتب المهمة و هي كثيرة على هذه الطريقة :

ـ الإبهاج شرح المنهاج لابني السبكي .

ـ رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب لعبد الوهاب السبكي .

ـ روضة الناظر لابن قدامة .

ـ شرح الكوكب المنير لابن النجار الفتوحي .

 

• و من كتب تخريج الفروع على الأصول على هذه الطريقة ـ و هي مهمة لطالب العلم مربية للملكة ـ :

ـ التمهيد في تخريج الفروع على الأصول للأسنوي .

ـ مفتاح الوصول في بناء الفروع على الأصول للتلمساني .

ـ تخريج الفروع على الأصول للزنجاني .

 

• طريقة الحنفية ( الفقهاء ) :

 

معتمد الحنفية المتأخرين في بيان أصول المذهب إجمالاً على :

 

ـ كتاب : الفصول في الأصول : لأبي بكر الجصاص

ـ كتاب : كنز الوصول الى معرفة الأصول لعلي بن محمد البزدوي ، و من أهم شروحه كتاب : كشف الأسرار لعلاء الدين البخاري .

ـ كتاب : تمهيد الفصول في الأصول، المعروف بـ:( أصول السرخسي ) .

ـ كتاب مسلم الثبوت : لمحب الدين بن عبد الشكور الحنفي، المتوفى ، و عليه شرح نفيس اسمه " فواتح الرحموت بشرح مسلم الثبوت " لعبد العلي محمد بن نظام الدين الأنصاري .

ـ و معتمد خاتمة محققي الحنفية ابن عابدين في ذكر أصول المذهب كتاب التوضيح لمتن التنقيح : و التوضيح و التنقيح

كلاهما لصدر الشريعة عبيد الله بن مسعود المحبوبي ، و قد لقي هذا الشرح عناية فائقة فدُرِس في معظم المعاهد العلمية ووضع عليه كثير من الحواشي والتعليقات .

 

• و من كتب تخريج الفروع على الأصول على هذه الطريقة :

- كتاب تأسيس النظر لأبي زيد الدبوسي .

 

و من الكتب المهمة التي لا غنى عنها :

ـ الرسالة للإمام الشافعي

ـ الموافقات للشاطبي .

ـ أعلام الموقعين لابن قيم الجوزية .

ـ الإحكام في أصول الأحكام ، و النبذ كلاهما لابن حزم .

 

ثالثًا : القواعد الفقهية :

 

من أهم كتب القواعد الفقهية :

 

المذهب الحنفي :

ـ الأشباه و النظائر لابن نجيم .

ـ غمز عيون البصائر للحموي .

ـ مجامع الحقائق للخادمي .

ـ نزهة النواظر لابن عابدين .

ـ مجلة الأحكام العدلية .

 

المذهب المالكي :

ـ المُذهب لابن رشد .

ـ القواعد للمقري .

ـ إيضاح المسالك للونشريسي .

 

المذهب الشافعي :

ـ المنثور في القواعد للزركشي .

ـ القواعد الكبرى للعز ابن عبد السلام .

ـ الأشباه و النظائر لابن السبكي .

ـ الأشباه و النظائر للسيوطي .

ـ الأشباه و النظائر لابن الوكيل .

 

المذهب الحنبلي :

ـ القواعد النورانية لابن تيمية .

ـ قواعد ابن رجب الحنبلي .

ـ القواعد الكبرى و الصغرى للطوفي .

ـ مغني ذوي الأفهام لابن عبد الهادي .

 

و من أهم كتب الفروق الفقهية :

 

المذهب الحنفي :

- الفروق، لأبي الفضل محمد بن صالح الكرابيسي السمرقندي .

- الفروق، لأبي المظفر أسعد بن محمد الكرابيسي النيسابوري.

- تلقيح العقول في فروق المنقول، للمحبوبي (ت:630هـ) مخطوط .

 

المذهب المالكي :

- أنوار البروق في أنواء الفروق ، للقرافي .

- الفروق الفقهية، لأبي الفضل مسلم بن علي الدمشقي.

- عدة البروق في جمع ما في المذهب من الجموع والفروق، للونشريسي .

 

المذهب الشافعي :

- مطالع الدقائق في تحرير الجوامع والفوارق، للإسنوي .

- الاستغناء في الفروق والاستثناء، لمحمد بن أبي بكر بن سليمان البكري .

 

المذهب الحنبلي :

نظم الفروق، الناظم :محمد بن عبد القوي بن بدران المقدسي ، وهو نظم لفروق ابن سنينة

 

أسأل الله لك التوفيق و السداد .