الأحكام الشرعية منوطة بعللها ، لا بحكمها
الأحكام الشرعية منوطة بعللها ، لا بحكمها ، في قول جمهور أهل العلم .
و بيان ذلك :
ـ أن العلة : وصف ظاهر منضبط ، مناسب لتعليق الحكم به .
فمن أمثلة العلة : السفر ، فهو وصف ظاهر منضبط أنيط به جواز القصر و الفطر.
ـ و قد تكون هذه العلة متعدية ، و هي ما تجاوزت المحل الذي وجدت فيه إلى غيره ، فهي حينئذ : الوصف الجامع بين الأصل و الفرع .
فمن أمثلة العلة المتعدية : الإسكار .
و بيان ذلك المثال : أن الله تعالى حرم الخمر ، فقال : (( إنما الخمر و الميسر و الأنصاب و الأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه )) .
و الخمر لغة : ما أسْكَرَ من عَصيرِ العِنَبِ ، و اختلف أهل اللغة في غيره من سائر الفواكه.
فعلة التحريم هنا : كونه مسكرًا ، فقد حُرِّمَتْ الخمر ، و ما بالمدينةِ خَمْرُ عِنَبٍ، و ما كانَ شَرَابُهُم إلا البُسْرَ و التَّمْرَ .
فقد ألحقت سائر المسكرات بها لهذه العلة ، و لو لم تكن من العنب ، و سواء كانت مائعة أو غير مائعة .
و إنما يلحق الفرع بالأصل ، إذا وجدت فيها العلة كوجودها في الأصل ، فتنطبق علة الأصل على الفرع كانطباق الكف على الكف .
ـ و قد تكون العلة قاصرة لا تتعدى محلها ، مثل المرض و السفر فهما علتان لجواز الفطر للصائم ، قال تعالى : (( و من كان مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر ))
و هاتان العلتان قاصرتان فلا يلحق بهما غيرهما .
ـ و أما حكمة التشريع : فهي الغاية التي قد شرع الحكم لأجلها ، فهي وصف ظاهر ، و قد تكون وصفًا منضبطًا ، و قد تكون وصفًا غير منضبط .
و قد اختلف أهل العلم في تعدية الحكم بها على ثلاثة أقوال إجمالاً :
الأول : الجواز مطلقًا .
الثاني : المنع مطلقًا .
الثالث : التفصيل ، فما كان منضبطًا قيس عليه ، و ما كان غير منضبط فلا قياس عليه ، و هو أشبه الأقوال بالصواب .
ـ و قد أجمع أهل العلم على جواز التعليل بالوصف المشتمل على الحكمة .
قال في الابهاج : (( و أطبق الكل على جواز التعليل بالوصف المشتمل عليها ما حاد عن ذلك قياس كالقتل و الزنا و السرقة و غير ذلك . ))
و بيان ذلك :
ـ أن الشرع حرم القتل العمد العدوان ، و جعل ذلك علة القصاص ، و حكمة التشريع فيه : حفظ الأنفس .
ـ و حرم السرقة [ و هي : أخذ المال المحترم البالغ نصاباَ , من حرز مثله على وجه الاختفاء , بلا شبهة . ] ، و جعل ذلك مناطًا لقطع اليد ، و حكمة التشريع في ذلك حفظ المال .
لماذا قررت ما مرَّ :
لهذا السؤال :
سأل أحد إخواني عن حكم الخروج على الحاكم الجائر ، و هل يجوز الخروج عليه إن أمنت الفتنة ؟
فنقلت الإجماع على الشق الأول من السؤال ، قال النووي في شرح مسلم ( 6 / 314 / 3427 ) :
(( و أما الخروج عليهم وقتالهم فحرام بإجماع المسلمين ، وإن كانوا فسقة ظالمين .
وقد تظاهرت الأحاديث بمعنى ما ذكرته ، وأجمع أهل السنة أنه لا ينعزل السلطان بالفسق ، وأما الوجه المذكور في كتب الفقه لبعض أصحابنا أنه ينعزل ، وحكي عن المعتزلة أيضا ، فغلط من قائله ، مخالف للإجماع .
قال العلماء : وسبب عدم انعزاله وتحريم الخروج عليه ما يترتب على ذلك من الفتن ، وإراقة الدماء ، وفساد ذات البين ، فتكون المفسدة في عزله أكثر منها في بقائه . ))
فقال : و هل يجوز الخروج عليه إن أمنت الفتنة لقول النووي :
(( قال العلماء : و سبب عدم انعزاله و تحريم الخروج عليه ما يترتب على ذلك من الفتن ، وإراقة الدماء ، و فساد ذات البين ، فتكون المفسدة في عزله أكثر منها في بقائه . )) ؟
فقلت : لا .
و إنما ذكر النووي العلة من منع الخروج عليه ، و هي : انعقاد الولاية له .
و دليلها :
- حديث ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم:
إِنَّهَا سَتَكُونُ بَـعْدِي أَثَرَةٌ وَأُمُورٌ تُـنْــكِرُونَهَا
قَالُوا : يَا رَسُولَ الله ، كَيْفَ تَأْمُرُ مَنْ أَدْرَكَ مِنَّا ذَلِكَ؟
قَالَ: تُؤَدُّونَ الْـحَقَّ الَّذِي عَـلَيْـكُمْ وَتَسْأَلُونَ الله الَّذِي لَــــكُمْ.
رواه البخاري (3603)، ومسلم (1846)
ـ و حديث ابن عمر -رضي الله عنهما-، عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: عَلَى الْـمَرْءِ الْـمُسْلِمِ الـسَّمْعُ وَالطَّاعَةُ فِيمَـا أَحَبَّ وَكَرِهَ، إِلاَّ أَنْ يُؤْمَرَ بِـمَعْصِيَةٍ، فَإِنْ أُمِرَ بِمَعْصِيَةٍ فَلا سَمْعَ وَلا طَاعَةَ.
رواه البخاري (2955)، ومسلم (1709)
ـ و عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ: دَعَانَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم، فَبَايَعْنَاهُ، فَقَالَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا:
أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَ مَكْرَهِنَا، وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا، وَأَثَرَةً عَلَيْنَا، وَأَنْ لا نُنَازِعَ الأمْرَ أَهْلَهُ إِلا أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنَ الله فِيهِ بُرْهَانٌ.
رواه البخاري (7056)، ومسلم (1843)
ـ و ذكر الحكمة من منع الخروج ، و هي ما مرَّ ، و ما مر من وصف منع لأجله الخروج ، و هو وصف كاشف ، أو على الأقل أغلبي ، لا مفهوم له ( ليس له مفهوم مخالفة ) .
فذكر ـ رحمه الله تعالى ـ الوصف المشتمل على الحكمة ، و ذلك واضح بَيّنٌ .
فتنبه لذلك أيها الموفق ، و دع عنك بنايات الطريق .
سجود التلاوة
سجود التلاوة في القرآن إما إخبار ، و إما أمر :
ـ فالإخبار: خبر من الله عن سجود مخلوقاته له عموماً أو خصوصاً، فيُستحب للتالي و المستمع أن يتشبه بهم كقوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَ لَهُ يَسْجُدُونَ ) .
ـ و الأوامر : أمر من الله ـ سبحانه ـ بالسجود طاعة و امتثالاً كقوله تعالى :
( فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا ) .
و في القرآن خمس عشرة سجدة : تبدأ بسورة الأعراف ، و تنتهي بسورة العلق .
و السور التي فيها سجدات التلاوة هي :
سورة الأعراف، و الرعد، و النحل، و الإسراء، و مريم، و في الحج سجدتان، و الفرقان، و النمل، و السجدة، و ص، و فصلت، و النجم، و الانشقاق، و العلق.
و مواضع السجود التي في القرآن تنقسم إلى قسمين ، قسم متفق على السجود فيه ، و قسم مختلف فيه .
القسم المتفق عليه :
1 - سجدة سورة الأعراف الآية (206) .
2 - سجدة سورة الرعد الآية (15) .
3 - سجدة سورة النحل الآية (49 ، 50) .
4 - سجدة سورة الإسراء الآية (109) .
5 - سجدة سورة مريم الآية (58) .
6 - السجدة الأولى من سورة الحج الآية (18) .
7 - سجدة سورة الفرقان الآية (60) .
8 - سجدة سورة النمل الآية (25) .
9 - سجدة سورة السجدة الآية (15) .
10 - سجدة سورة فصلت الآية (37 ، 38) .
القسم المختلف فيه :
1 - سجدة سورة الحج الآية (77) .
2 - سجدة سورة ص الآية (24) .
3 - سجدة سورة النجم الآية (62) .
4 - سجدة سورة الانشقاق الآية (21) .
5 - سجدة سورة العلق الآية (19) .
هذه هي الفتنة فاعرفوها
غياب آثار النبوة
سبب في فشو :
الفتن ، و الأهواء ، و البدع ، و التظالم ، و الشرور
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (17 /307:(
((القرآن جعله الله شفاءً لما في الصدور و بيانًا للناس فلا يجوز أن يكون بخلاف ذلك)) .
لكن قد تخفى آثار الرسالة في بعض الأمكنة و الأزمنة حتى لا يعرفون ما جاء به الرسول ـ صلى الله عليه و سلم ـ
ـ إما أن لا يعرفوا اللفظ
ـ وإما أن يعرفوا اللفظ و لا يعرفوا معناه
فحينئذ يصيرون في جاهلية بسبب عدم نور النبوة ومن ها هنا :
ـ يقع الشرك
ـ و تفريق الدين شيعًا كالفتن التي تحدث السيف
فالفتن القولية و العملية هي من الجاهلية بسبب خفاء نور النبوة عنهم
كما قال مالك ابن أنس : إذا قل العلم :
ـ ظهر الجفاء
ـ و إذا قلت الآثار ظهرت الأهواء.
و لهذا شبهت الفتن بقطع الليل المظلم
دعم وتطوير حلول سوفت | |